ب. امير خوري. باحث ومحاضر في كلية القانون ، جامعة تل ابيب

في هذا البحث يدرس ب. امير خوري تأثير احكام براءات الاختراع على المخترعين-المشغَّلين , اي من يعمل لدى مصلحة تُشَغِّلة (“الاختراعات الخدمية”).

ب. خوري يرى أنه ينبغي اعتماد نموذج مختلف – في مجال “الاختراعات الخدمية” – عن النموذج المنتهَج حاليًا في قانون البراءات . وهو يرى ان الترتيب الحالي المُعتمَد (في قانون براءات الاختراع) ينتج تَمْييز فِعلي بين المخترعين (على الرغم من المساواة الرسمية التي يُطبِقها في سوق العمل).

ب. خوري يرى أن النموذج المُستَخدَم في المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل هو النموذج الأفضل اذ انه يمنح شراكة مباشرة في الأرباح والمردود من الاختراع.  وبالتالي، فالمطلوب هو اعتماد النموذج المُستَخدَم في المؤسسات الأكاديمية , في القانون العام , أي في القطاع الخاص ككل.

הפורום הכלכלי ערבי מפרסם מחקר חדש של פרופסור אמיר חורי (הפקולטה למשפטים, אוניברסיטת תל אביב) , אשר בוחן מחדש את משטר אמצאות שירות בדיני פטנטים במגזר הפרטי. במחקרו קורא פרופ’ חורי לאימוץ המודל של אמצאות שירות הנוהג באקדמיה הישראלית (אמצאות באוניברסיטאות במוסדות מחקר) ואשר מבטיח לממציאים נתח נכבד מהתמלוגים הנוגעים לאמצאה שהמציאו. פרופ’ חורי סבור שעל ידי אימוץ המודל הנוהג באקדמיה בחוק הפטנטים , יושג שיוויון בין ממציאים גם במגזר הפרטי. פרופ’ אמיר חורי קורא לתיקון חוק הפטנטים בהתאם לממצאים אלו.

لتصفح الورقة كاملة