المبادرة لتوجيه المصالح العربية في أزمة الكورونا

نظرًا الى الوضع الاقتصادي السائد في الدولة ونظرًا الى عدم الوضوح الذي يكتنف الفترة التي ستعقُب انتهاء أزمة الكورونا، يعمل المنتدى على نشاطات ميدانية وعلى محاولة تطبيقها في عدّة أماكن، من ضمنها:

  • إقامة لجنة اقتصادية-مهنيّة لخدمة المصالح التجارية العربية بمبادرة من المنتدى الاقتصادي العربي ونقابة مراقبي الحسابات في البلاد على ضوء الأزمة الحالية. المنتدى الاقتصادي العربي ونقابة مراقبي الحسابات في البلاد ينشآن لجنة مهنية لخدمة المصالح التجارية العربية. على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة والغموض في الأوضاع الاقتصادية التي تكتنف الفترة الآتية تقرر إنشاء لجنة اقتصادية مهنية تضم مجموعة من المختصين المهنيين من كبار المؤسسات الاقتصادية يتركز عمل اللجنة في: تقديم الاستشارة المالية والاقتصادية للمصالح التجارية العربية، توفير وتسهيل الوصول إلى المعلومات الدقيقة التي تخدم المصالح التجارية، طرح خطة اشفاء استراتيجية من شأنها المساهمة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية للمصالح التجارية العربية خلال فترة أزمة الكورونا وما بعدها. وبالإضافة الى كل ذلك، ستقيم اللجنة بنك معلومات تقوم عليه مجموعة من الباحثين والمهنيين في المجال الاقتصادي والمالي.
  • أطلّق المنتدى الاقتصادي العربي موقع مخصص يتم من خلاله إتاحة تعبئة نموذج يرصد حاجات المتوجهين/ات وأيضًا نموذج انضمام للخبراء الذين يرغبون في الانضمام لمركز الخبراء/الخبيرات الذي يهدف لمرافقة طالبي استشارات الأعمال. سيهتّم الموقع أيضًا بإتاحة معلومات ونشر توصيات باللغة العربية سيتم نشرها على يد اللجنة المهنيّة الاقتصادية. رابط الموقع:
    http://arab-forum.org/covid2020/.
  • تحضير برنامج مساعدة لأصحاب المصالح والعائلات بالمجتمع العربي في اسرائيل الذين تأثروا اقتصاديا من تداعيات أزمة الكورونا.
  • توفير المساعدة للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال أزمة الكورونا. هدف البرنامج: كشف الشركات العربية لاستشارة مهنية  في ظل أزمة الكورونا، ودعم ومساعدة الشركات في التعافي والعودة لتحقيق النمو الاقتصادية.