المؤتمرات الاقتصادية

يسـعى المنتدى الى تنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل لعرض خطط البحوث ومناقشة نتائجها من قبل صانعي القرار على المستويين الرسمي (لجنة المتابعة العربية وأعضاء الكنيست)، والأهلي ( القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية)، وبمشاركة نشطة من المجتمع الأكاديمي والبحثي. يتضمن برنامج المركز عقد سلسلة من الندوات وورش العمل المتخصصة، لبحث ومناقشة القضايا والسياسات والقوانين الاقتصادية والاجتماعية المختلفة وانعكاساتها التطبيقية. ويهدف البرنامج الى توفير اطار دائم للحوار الجاد الهادف الى خلق شراكة فاعلة بين صانعي القرار في القطاعين الرسمي والأهلي وبين المختصين في المجتمع البحثي والاكاديمي من اجل تطوير القدرة على اتخاذ القرار الاقتصادي والاجتماعي المناسـب.

من بين المؤتمرات الرئيسية التي قام المنتدى على تنظيمها:

مؤتمر سيدات ورجال الأعمال العرب في سوق الأوراق المالية (البورصة)

في كانون ديسمبر 2018 عقد المنتدى بالشراكة مع منظمة المجالس الإدارية مؤتمراً في البورصة حول موضوع التعددية الاجتماعية بمشاركة أكثر من 250 أكاديمي ورجال وسيدات أعمال، ناشطات وناشطين اجتماعيين وسياسيين. وتناول المؤتمر المواضيع التالية:

 

  • البورصة كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع العربي.
  • مسؤولية الإداريين وذوي الوظائف الرفيعة في عالم الأعمال.
  • تجربة النساء العربيات واليهوديات في الوظائف الإدارية.

كما اشتمل المؤتمر على جلسة ونقاش مفتوح حول تأثير التعددية في الوظائف الإدارية في مراكز اتخاذ القرار على المجتمع العربي.

المؤتمر القطري الأول للمنتدى الاقتصادي العربي وصحيفة “جلوبس”

تحت عنوان: التنمية الاقتصادية، رؤية استراتيجية وتحديات مستقبلية

 الراعي الأساسي: بنك هبوعليم. كجزء من المؤتمر، تم بحث القضايا المتعلقة بالحواجز التي تعترض النمو الاقتصادي وطرح الوسائل لكيفية تحسين الوضع الاقتصادي للسكان العرب. وكان المؤتمر بمثابة بوابة للتعاون وطرح مشاريع مشتركة للهيئات التي شارك ممثلوها في المؤتمر، وهو تعاون من شأنه ان يولد سياسات قادرة على تحسين النمو الاقتصادي في المجتمع العربي. هذا وناقش برنامج المؤتمر عدة محاور وبحث عدة قضايا اقتصادية واجتماعية وسياسية في المجتمع العربي، ومنها أثر التغيرات الديموغرافية على النمو الاقتصادي في المجتمع العربي: هل المجتمع العربي قادر على موازية التغييرات الديموغرافية التي تحدث؟

 قضية اخرى طرحها المؤتمر هي “الشركات الاقتصادية ووضع الميزانية للسلطات المحلية العربية”، كيف يتم تزويد السلطات المحلية بالموارد وكيف يتم توزيعها.

قضية أخرى عالجها المؤتمر هي “القروض العقارية وأزمة السكن في المجتمع العربي” والضرورة الملحة لإثارة الحوار القانوني – الاقتصادي حول ضائقة المسكن . اما في محور “الفقر، البطالة والإجرام” فناقش المشاركون الفقر وعلاقته بالجريمة ومسببات الفقر في المجتمع العربي وأسباب وجود نسبة كبيرة من أبنائه تحت خط الفقر، والذي يمثل محركا أساسيا لبعض الظواهر الاجتماعية الاقتصادية التي تؤدي الى العنف، كالانزلاق لعالم السوق السوداء وغيرها.

جلسة أخرى ناقشت قضية “قطاع الأعمال الخاص في المجتمع العربي كمحرك للنمو الاقتصادي”، وفيها شارك رجال اعمال تجاربهم عن قطاع الأعمال والتجارة وشرحوا التحديات والصعوبات التي يواجهونها.

http://arab-forum.org/econf2019/