التعليم العالي لدى المجتمع العربي في ظل أزمة كورونا

كتابه

د. سامي مياري، جامعة تل أبيب والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العربي
د. النابلسي راجدة، مركز روبين الأكاديمي
د. مها كركافي صباح، جامعة بن غوريون
أريس بشارة، جامعة تل أبيب
نجم أبو بينا، جوينت إسرائيل

اللجنة الاستشارية

د. يوسف موشيرافي، جامعة تل أبيب
البروفيسور خالد عرار، جامعة تكساس
د. شرف حسن، اللجنة الوطنية للهيئات المحلية العربية
أ.د خالد أبو عصبة، كلية القاسمي
بشير صباح، جامعة حيفا

مقدمة

وفي نهاية عام 2019، انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وأعلنت العديد من الدول، بما في ذلك إسرائيل، حالة الطوارئ وأعلنت عن قيود وإرشادات تهدف إلى تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي الذي يهدف إلى إبطاء انتشار المرض (سوميتش، مياري وماسترمان، 2020). أدت هذه القيود إلى تغييرات اجتماعية واقتصادية جذرية في العالم وفي إسرائيل.
أحد المجالات الرئيسية المتضررة من وباء كورونا هو نظام التعليم العالي: فقد أغلقت الأكاديمية أبوابها، وكان على الطلاب والمحاضرين التكيف مع الواقع الجديد والتحول إلى شكل التعلم عن بعد، أي الدراسة الافتراضية. إن التحول من الدراسة المباشرة إلى الدراسة الافتراضية في نظام التعليم العالي الإسرائيلي أثر على الطلاب بشكل عام، وعلى الطلاب العرب بشكل خاص، وكشف عن سياسة الإهمال الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي للمجتمع العربي على مر السنين.
الغرض من العمل الحالي هو تسليط الضوء على مختلف المعوقات والتحديات التي تواجه الطلاب العرب في الأكاديمية الإسرائيلية في أعقاب أزمة كورونا، واقتراح مسارات العمل الممكنة للتعامل مع هذه التحديات. إن الصعوبات التي تم اكتشافها في مجال التعليم العالي لدى طلاب المجتمع العربي خلال أزمة كورونا ليست جديدة، بل تفاقمت على خلفية هذه الأزمة، وانكشفت الفجوات التي كانت موجودة منذ البداية وتعمقت. لذلك يقترح التقرير الحالي أن معالجة المشاكل يجب أن تكون ذات شقين: معالجة شاملة للعوامل التي أدت إلى عدم المساواة التعليمية بين اليهود والعرب في المقام الأول، إلى جانب بناء مجموعة من الخدمات المحددة والمكيفة لتناسب احتياجات المجتمع. التعامل مع الصعوبات فورًا في ظل أزمة كورونا من أجل تقديم المعرفة الميدانية، واتجاهات العمل المطبقة وأساليب العمل الفعالة، قمنا بمراجعة الأدبيات المهنية في هذا المجال، وفحصنا مجموعة واسعة من المسوحات الاجتماعية، والتقارير عن ذلك. نيابة عن ضريبة القيمة المضافة وMLA، والدراسات الأكاديمية ذات الصلة التي تنشرها مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل.
تظهر الوثيقة زيادة في نسبة مشاركة السكان العرب في الأكاديمية الإسرائيلية كجزء من عملية تغيير اجتماعي شاملة، بما في ذلك زيادة الوعي لدى العائلات العربية حول أهمية التعليم العالي كمعزز للقيادة الاجتماعية والاقتصادية. بالإضافة إلى تطوير البرنامج الشامل وتخصيص موارد كبيرة استثمرتها لجنة التخطيط والموازنة لنظام التعليم العالي في هذا الموضوع. ويشير التقرير إلى خصائص الطلاب العرب عشية أزمة كورونا؛ الآثار المستمرة للأزمة على الطلاب العرب؛ والحواجز الأكاديمية والاجتماعية والشخصية التي يواجهونها والتي كانت موجودة قبل وبعد التغييرات التي حدثت في نظام التعليم العالي والانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت؛ الفرص التي يمكن وينبغي استغلالها لصالح تحسين وتقدم الطلاب العرب بعد الأزمة؛ وأخيرا، يتم تقديم التوصيات بشأن مسارات العمل الممكنة ودقة الخدمات الموجودة اليوم.

أبحاث أخرى

المراقب الاقتصادي – تحليل سوق العمل – Q42019-Q42020
أثر أزمة الكورونا على الفقر في المجتمع العربي
مدى مساهمة جائحة الكورونا في مفاقمة اللامساواة الاجتماعية الاقتصادية عند الفلسطينيين في إسرائيل
خطة الإشفاء الاقتصادية للأسر في المجتمع العربي في إسرائيل
ظروف تشغيل المجتمع العربي في ظلّ أزمة كورونا
خطة الإشفاء لأصحاب المصالح التجارية في المجتمع العربي في إسرائيل

Accessibility Toolbar