المشاركون

جوينت إسرائيل تيفيت “תנופה בתעסוקה”:

عينات مسترمان، مديرة أولى للبرامج
نغم أبو حرفة، مديرة برامج والمشاريع
سعيد ذيابات، مدير المشاريع
سوزان حسن، نائبة الرئيس التنفيذي

المنتدى الاقتصادي العربي:

د. سامي ميعاري، المدير العام
د. مها صباح-كركبي – مديره الابحاث
عميت لفينتال-باحث

معهد مايرز-جوينت-بروكديل:

سمدار سومخ، رئيسة قسم التشغيل
أورن تيروش، باحث مشارك
نوعم كيشت، باحث مشارك

شكر خاص

يرغب طاقم تأليف هذه الوثيقة في شكر الشركاء الذين وافقوا على إجراء المقابلات معهم، والذين ساعدوا في صياغة الرؤى المعروضة في هذه الوثيقة:

السيدة سليمة سليمان، مديرة قسم التطوير الاقتصادي، سلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية.

السيد سامي لهياني، رئيس قسم التطوير الاقتصادي، سلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية.

السيد يائير حروتي، مدير قسم التطوير الاستراتيجي، وزارة الزراعة وتطوير القرية.

السيد احسان هنّو، المدير التنفيذي لشركة الفنار

السيد سليمان العمور، مساعد المدير التنفيذي في أجيك، معهد النقب

السيد احسان هنّو، المدير التنفيذي لشركة الفنار

السيدة خولة ريحاني، مديرة البرامج، جوينت إسرائيل، ألكا

ملخص

حلّت في نهاية العام 2019 أزمة كورنا، الوباء الذي انتشر بسرعة، وتم تصنيفه كجائحة بتاريخ 11 مارس 2020 من قبل منظمة الصحة العالمية.

منذ بدايتها، أدت هذه الأزمة الى تغيُّرات سريعة ومتطرفة في كل جوانب الحياة، بشكل فريد وغير مسبوق، وأحد المجالات المركزية التي تأثرت بالوباء هو سوق العمل: خروج العديد من العاملين الى إجازات غير مدفوعة الأجر، تسريح البعض، وكثيرون غيرهم انتقلوا للعمل من المنزل.

أزمة كورونا والتغيُّرات المتطرفة التي تسبّبت بها في سوق العمل، أثرت بصورة مختلفة على المجموعات السكانية المتنوعة في إسرائيل. وبالرغم من صلابة واستقرار سوق العمل الإسرائيلي قبل الأزمة، فقد حلّت الأزمة على المجتمع العربي وهو في ظروف سيّئة بسبب الفجوات القائمة في العديد من الخصائص التشغيلية بينه وبين عامة السكان في إسرائيل، ناهيك عن المُعيقات التشغيلية، البنيويّة والفرديّة، التي يواجهها المجتمع العربي منذ سنين، والتي تفاقم بعضها خلال الأزمة فوق كل ذلك.

في هذه الوثيقة سيتم عرض خصائص التشغيل في المجتمع العربي قبيل أزمة كورونا، والمعيقات التشغيلية التي كان يواجهها، إضافة للتغييرات التي طرأت على ظروف تشغيل المجتمع العربي خلال الأزمة، مع التطرق لمجالات العمل وخصائص العمال الذين تضرروا. كما سنناقش التأثيرات المحتملة للأزمة على ظروف التشغيل في المجتمع العربي عقب انقضائها، والتحديات التشغيلية الناجمة عن التغيرات التي طرأت في سوق العمل خلال الأزمة، والفرص التي يمكن وينبغي استغلالها من أجل تحسين ظروف تشغيل المجتمع العربي في ظل الأزمة. سنقدم في النهاية توصيات بخصوص مسارات العمل الممكنة.

لتصفح الورقة كاملة