رسالة إلى رئيس الوزراء

إلى:
رئيس مجلس الوزراء – عضو الكنيست بنيامين نتنياهو
وزير الأمن الداخلي – عضو الكنيست جلعاد أردان
وزير الصحة – الحاخام يعقوب ليتسمان
النائب العام – د. أفيخاي ماندلبليت

الموضوع: أنظمة الطوارئ (فيروس كورونا الجديد – تقييد النشاط)،2020؛ القيود المفروضة على البلدات ذات الأغلبية المسلمة

في هذا الشأن أود التواصل معكم بالنيابة عن المنتدى الاقتصادي العربي ونيابة عن المواطنين وأصحاب الأعمال العرب في الدولة بشكل عام وأعضاء المنتدى الاقتصادي العربي بشكل خاص، كما يتبع:

 

1. بتاريخ 22 نيسان (أبريل) 2020، صادقت الحكومة على التعديل رقم 7 على أنظمة الطوارئ (فيروس كورونا الجديد – تقييد النشاط)، 2020 (فيما يلي: “أنظمة الطوارئ”)، والذي أضيفت فيه اللائحة 5 (ج) إلى تقييد تنظيم النشاط التجاري والترفيه والتسلية، ونصّت تعليماتها على ما يلي:

“على الرغم؛ مما ورد في اللائحة الفرعية (ب)، في المنطقة التي يكون معظم سكانها مسلمين، وكذلك في منطقة القدس المحددة على الخريطة في الملحق الثالث، لا يجوز لأي شخص أن يشغل مكانًا، المحل التجاري أو المحل التجاري كما هو مفصل في اللائحة الفرعية (ب) (1) إلى (2أ) وذلك بفتحها للجمهور ابتداء من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 3 بعد ظهر اليوم التالي، باستثناء الصيدلية وتخضع لما هو المنصوص عليه في اللائحة الفرعية (ب) (2)؛ يجوز لأي شخص تشغيل مثل هذا المكان أو العمل أو المتجر عن طريق الطلب مقدمًا عبر الهاتف أو الشبكة (الإنترنت)، مع خدمة التوصيل فقط ودون الاستلام من المكان، من العمل أو من المتجر كما ذكرنا.”
2. في هذه المرحلة، كان تاريخ سريان أحكام المادة 5 (ج) من لوائح الطوارئ هو 23 أبريل 2020، وكانت صلاحيتها محدودة حتى 3 مايو 2020. ونفترض أن صلاحية هذه اللائحة كانت محددة حتى التاريخ المذكور من أجل إعادة النظر في مدى فعاليتها وكفاءتها ومدى ملاءمة أحكامها لذلك الوقت. الهدف من هذه المراجعة هو إجراء التعديلات اللازمة عليها حسب الحاجة، لا سيما خلال الفترة المتبقية من شهر رمضان، وهو أمر مطلوب بالفعل.
بناءً على ذلك، نتوجه إليكم بهذه الرسالة لنقل الصوت المهني للمنتدى الاقتصادي العربي، وكذلك صوت أصحاب الأعمال العرب – سواء كانوا أصحاب شركات صغيرة، متوسطة أو كبيرة – حيث نسعى لإيصال مخاوفهم وتصوراتهم واقتراحاتهم بهذا الشأن.
3. إن الهدف من وضع هذه اللائحة واضح وهو حماية الصحة العامة، ولا حاجة للتوسع في التأكيد على أهمية هذه القيمة. ومع ذلك، نعتقد أن الوسائل التي تستخدمها الحكومة لحماية هذا الهدف لا تتناسب مع احتياجات المجتمع العربي، سواء في هذه الفترة أو بشكل عام. كما أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الخاصة لشهر رمضان، ولا الآثار الاقتصادية الهائلة التي قد تترتب على هذه الخطوة بالنسبة للشركات العربية. سيتم شرح هذه الجوانب بالتفصيل لاحقًا.

 

4. تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الاقتصادي العربي على علم بأن مكتب رئيس الوزراء أجرى مشاورات مع بعض رؤساء السلطات المحلية العربية ورجال دين مسلمين وغيرهم. ومع ذلك، وفقًا لفهمنا، لم يكن هناك خبير واحد في الاقتصاد الخاص بالمجتمع العربي في البلاد بين هؤلاء المشاركين. ومن المعروف أن اتخاذ القرارات بشأن تدابير الحماية من تفشي الفيروس ليس مسألة تقتصر اعتبارات توجيهها على الصحة فقط (حتى لو كان لها وزن ثقيل). بل إنه يشمل اعتبارات من مجالات أخرى مثل الاقتصاد، والثقافة، والاستقرار الاجتماعي، وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

 

5. كما هو معلوم، فإن شهر رمضان هو فترة تشهد زيادة ملحوظة في النشاط التجاري داخل المجتمع العربي، حيث تشكل الإيرادات خلال هذا الشهر جزءًا كبيرًا جدًا من الدخل السنوي للشركات العربية. ويتركز هذا النشاط التجاري المتزايد تحديدًا خلال الساعات التي تم تقييدها بموجب أنظمة الطوارئ، نظرًا للطبيعة الفريدة لهذا الشهر وطريقة الحياة الخاصة به. وعليه، فإن هذه القيود تشكل ضربة اقتصادية جسيمة غير مسبوقة، الأمر الذي يستدعي إعادة النظر فيها بمزيد من التروي والتفكير المستنير.

 

6.وفقًا لتوجيهات الحكومة التي يتم نشرها من وقت لآخر فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا، فإننا ندرك الاتجاه لفرض قيود على أساس المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالمرض وتخفيف القيود على المناطق التي تكون فيها معدلات الإصابة أقل. ومع ذلك، فإن ما نصت عليه الأنظمة من تقييد عام دون أي تمييز على المجتمع العربي الإسلامي بأسره لا يتماشى مع هذا النهج، ولم يتم توضيح المعايير التي استندت إليها هذه القرارات. قد يكون من المبرر أحيانًا فرض قيود على مناطق معينة، ولكن يجب أن تكون هذه القيود منطقية ومبنية على أسس واضحة – وهو ما لا يبدو أنه الحال في هذه المسألة.

 

7. كيف يمكن تبرير فرض مثل هذه القيود الصارمة على البلدات العربية التي لم تسجل فيها أي إصابة بالمرض على الإطلاق أو التي تكون فيها معدلات الإصابة بالمرض في حدها الأدنى (؟) علاوة على ذلك، في بعض المناطق، لا يحقق الإجراء المختار حتى الهدف المتمثل في منع التجمعات وتقليل الاتصال بأشخاص من خارج الوحدة أسرة النواة/الأولية. على سبيل المثال، هناك بلدات عربية، عددها ليس بالقليل، تقع بجوار بلدات يهودية حيث من الواضح أن قيود شهر رمضان لا تنطبق عليها. بمعنى آخر، سيلجأ السكان العرب في هذه البلدات إلى الخيار الأسهل وهو الذهاب إلى المتاجر العاملة في المناطق اليهودية المجاورة لتلبية احتياجاتهم، مما سيخلق ازدحاماً في تلك المناطق ويزيد فرص الاحتكاك والتعرض للإصابة. وهذا صحيح بشكل خاص في ضوء حقيقة أنه من المتوقع أن يعود الاقتصاد العام إلى نشاطه الكامل تقريبًا يوم الأحد القادم – 25 أبريل 2020.

8. حتى لا نطيل أكثر من اللازم، ننتقل الآن إلى قائمة مقترحاتنا:

8.1. يجب أن يرافق كل نقاش وكل لجنة حكومية تناقش القيود والتبعات والاستراتيجيات وبناء خطط إعادة التأهيل على خلفية أزمة كورونا، ممثلون من المجتمع العربي وخبراء متخصصين، سواء في مجال الاقتصاد أو في المجالات الأخرى ذات الصلة.

8.2. عقد اجتماع في أقرب وقت ممكن وقبل 3 مايو 2020 لمناقشة القيود أو التوجيهات الحكومية لاستمرار شهر رمضان بعد هذا التاريخ. في هذا الاجتماع، يجب إشراك محترفين من مختلف المجالات في المجتمع العربي، عوضا عن المشاورات غير الشاملة مع أفراد لا يمتلكون، مع كل الاحترام، الخبرة المناسبة.

8.3. في التعامل مع الأزمة التي يواجهها المجتمع العربي، يجب الالتزام بالسياسة العامة التي اعتمدتها الحكومة تجاه البلاد بأكملها، مع توفير استجابة تتكيف مع خصوصيات واحتياجات المجتمع العربي وفترة شهر رمضان. على أي حال، يجب تبرير وشرح المبادئ التوجيهية وراء كل قرار سياسي يتعلق بالتعامل مع الفيروس في المجتمع العربي.

8.4. كحل عملي، وبعد مشاورات داخلية وخارجية أجراها المنتدى الاقتصادي العربي مع المهنيين المعنيين من المجتمع العربي، نقترح ما يلي:

8.4.1. يجب تعديل وفحص القيود التي ستُفرض على كل منطقة عربية بناءً على مدى انتشار المرض فيها.

8.4.2. في المناطق التي تكون فيها معدلات الإصابة مرتفعة، ستظل القيود الحالية سارية كما هي. أما في المناطق ذات معدلات الإصابة المنخفضة أو المعدومة، فيجب تطبيق القيود المطبقة على الاقتصاد العام، والتي تشمل: وضع حارس عند مدخل الشركات، وارتداء الأقنعة، وقياس درجة حرارة جميع زوار الشركة باستخدام مقياس حرارة عن بُعد، والحد من عدد الزوار داخل المتجر إلى خمسة أشخاص كحد أقصى، بالإضافة إلى تطبيق جميع الإرشادات المهنية المعمول بها.

מכתב לראש הממשלה

مشاريع اخري

برنامج إنشاء ملف تعريف الجمهور لتعزيز التثقيف المالي في الأسر بالمجتمع العربي في إسرائيل
تطوير الاحتواء المالي
سواعد للاستثمار و التطوير
بنك إسرائيل بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العربي يدعو طلاب الجامعات العرب لاستكشاف دور البنك وأهمية التنوع الوظيفي فيه
التثقيف المالي في ظل أزمة كورونا
ورشة عمل لرواد الأعمال

Accessibility Toolbar