طلب استشارة اقتصادية

بمبادرة من المنتدى الاقتصادي العربي يتم تقديم الدعم والمساندة للمجتمع العربي في البلاد.

  • 729A9762
    3 أخطاء في خطّة 922 يجب أن نتعلّم منها

    تنتهي في عام 2020 مدّة خطّة 922، وهذه برأيي فرصة جيّدة لمراجعة التجربة وتصحيح الأخطاء الكثيرة المتعلقة فيها، وإزالة الكثير من الأوهام حولها من خلال وضع الأمور في نصابها، وتسميتها بمسميّاتها الصحيحة، لكي نستطيع كمجتمع أن نحصّل للسنين القادمة خطّة اقتصاديّة أفضل

    اقرأ المزيد
  • 729A9762
    العنف في المجتمع العربي: العوامل والتداعيات وطريق النجاة

    موجات العنف الأخيرة داخل المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل ألقت بظلالها الثقيلة على الجميع، وفتحت النقاش مجدداً حول أسبابها وآثارها وطرق الحد منها. وأمام ظاهرة خطيرة كهذه – آخذة بالاستفحال – لا بد من نقاش علمي منهجي يبتعد عن الانفعالات العاطفية وإصدار الأحكام جُزافاً، والتعليقات التي تتناول جوانب وتُغفل أُخرى.

    اقرأ المزيد
  • 729A9762
    العنف في الوسط العربي – دور الشّرطة

    تناولنا في المقال السابق موضوع العنف في الوسط العربي من منظور اقتصادي، وبينّا بالتحليل أن العنف في الوسط العربي ليس طفرة عابرة أو حالة استثنائية أو ظاهرة ليس لها عوامل ومسببات، بل أنه وليد ظروف توفرت له، وأسباب وعوامل مكّنته من النمو والتمدد، وقد أشرنا إلى أن الدراسات في مُجملها متفقة على وجود هذه العلاقة بين الظروف الاقتصادية الصعبة وبين العنف وأنه ليس عاديّاً اقتران الحالين في آن واحد وفي مكان واحد.

    اقرأ المزيد
  • 729A9762
    السّوق السّوداء في الوسط العربي… أخطارُها وضحاياها في ظل ازمه الكورونا

    من المؤكد بأنّ مجتمعنا العربي يمُرُّ بمرحلةٍ هامةٍ من حيث تطوره الاقتصادي، وقد بدأنا في السنوات الأخيرة نلحظ ونشهد بلدات عربية في بلادنا تمرّ بنهضة اقتصادية واضحة، كافتتاح مَحالّ ومؤسسات تجارية وتشغيل عمال عرب، وهذا الأمر يبشر بخير في ظاهره رغم المعيقات التي يعيشها الموطنين العرب.

    اقرأ المزيد
  • 729A9762
    برنامج الحكومة لتطوير المجتمع العربي: كلمة حق يُراد بها باطل

    في هذا الأُسبوع، نشرت الحكومة الإسرائيلية برنامجها للتطوير الاقتصادي للمجتمع العربي بتكلفة 15 مليار ( تقريبا(. شاقل على خمس سنوات. بدايةً – وحتى نكون متوازنين في الطرح والتقييم – لا بد لنا من مباركة أي جهد والترحيب بأية مبادرة حكومية تشمر من خلالها الحكومة عن ساعديها بقصد النهوض بالمجتمع العربي اقتصاديّاً واجتماعيّاً، هذا المجتمع غير الممثل في الحكومة وغير الداعم لها على المستوى السياسي.

    اقرأ المزيد
  • 729A9762
    رمضان والكورونا: إدارة الأزمة

    ما زال العالم يواجه شبح فيروس الكورونا واسقاطاته على البشرية بكافة الوسائل والامكانيات المتاحة ونحن في المجتمع الفلسطيني في الداخل نشهد تأثيرا كبيرا لهذه الازمه التي من الممكن ان تعيق التطور الاقتصادي الذي شهدناه في السنوات الأخيرة. تزداد المخاوف خاصة مع اقتراب شهر رمضان الفضيل لاحتمال ازدياد عدد المصابين في المجتمع العربي وزيادة الاغلاقات وتأثيرها على المرافق الاقتصادية في الأيام القريبة.

    اقرأ المزيد