تجاهل وسائل الإعلام الكبرى في إسرائيل لضرورة توعية المواطنين العرب بشأن فيروس كورونا

وزير الاتصالات دافيد أمسالم
رئيسة الهيئة الثانية للتلفزيون والإذاعة يوليا شمالوف بيركوفيتش
رئيسة مجلس الصحافة القاضية (المتقاعدة) داليا دورنر

تجاهل وسائل الإعلام الكبرى في إسرائيل لضرورة توعية المواطنين العرب حول فيروس كورونا
يتعرض المواطنون العرب في إسرائيل للتمييز في تلقي المعلومات من وسائل الإعلام الكبرى فيما يتعلق بفيروس كورونا ومكافحته وطرق الدفاع عنه.
أصبحت وسائل الاتصال الرئيسية مطلوبة هذه الأيام لنقل المعلومات الحالية واليومية بين قيادات الدولة ومواطنيها فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا. نشهد الآن ظاهرة تجاهل وسائل الإعلام الرئيسية للمواطنين العرب في دولة إسرائيل.
تبث قنوات كيشت 12 وريشيت 13 الإخبارية ساعات طويلة من الأخبار حول انتشار فيروس كورونا وعواقبه على السكان في إسرائيل. لسوء الحظ، لا توجد في هذه القنوات أي إشارة تقريبًا إلى نسبة الـ 20٪ من سكان دولة إسرائيل الذين يتحدثون اللغة العربية.
كما تفاجأنا بحذف البرنامج الإخباري الأسبوعي باللغة العربية الذي كان يبث على قناة الشبكة 13 من الشاشة منذ حوالي أسبوعين. لا نفهم إجابة Network 13 كما ورد في المقال المنشور على موقع Seventh Eye والذي بموجبه تم إيقاف البرنامج بسبب الوضع الحالي الذي يتطلب تحديثات منتظمة على مدار اليوم. وماذا عن التحديثات المنتظمة للمواطنين العرب في إسرائيل؟
ندعو وزير الاتصالات ورئيس الهيئة الثانية للتلفزيون والإذاعة ورئيس مجلس الصحافة وواضعي السياسات في القنوات الإخبارية الرئيسية إلى التحرك الفوري حتى يتمكن مواطنو إسرائيل الذين يتحدثون اللغة العربية أيضًا من الحصول على المعلومات التي يفتقدونها بشدة فيما يتعلق بفيروس كورونا وعواقبه الاقتصادية والصحية والاجتماعية.
نطلب منكم العمل على بث برنامج إخباري يومي باللغة العربية على قناة كيشت وشبكة 13، وإدراج ترجمة باللغة العربية في نشرات الأخبار المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، نطلب أن تعرض البرامج المختلفة على هذه القنوات العوامل المؤثرة على السكان العرب لتوضيح مخاطر الإصابة بفيروس كورونا وكيفية الحد منها. سنكون سعداء بالطبع بتقديم المساعدة بأي شكل من الأشكال لهذه القضية المهمة.

في المنتدى الاقتصادي العربي
المنتدى الاقتصادي العربي هو مركز مستقل وغير ربحي لأبحاث السياسات الاجتماعية والاقتصادية. ويهدف المنتدى إلى بحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية، وإجراء الدراسات التطبيقية ودراسات السياسات في مجالات الاقتصاد والمجتمع، بهدف إحداث تغيير جذري في الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل.
والمنتدى هيئة مستقلة ماليا وإداريا، وليس له أي انتماء حزبي أو طائفي. ويعمل تحت إشراف مجلس أمناء يتكون من أكاديميين وشخصيات عامة معروفة في إسرائيل والخارج. ويحدد مجلس الأمناء سياسة المركز البحثية، ويصادق على خططه وميزانيته، ويشرف على تنفيذ الخطط تتم إدارة المركز بشكل مستمر من قبل مجلس الأمناء الدكتور سامي مياري، ويشرف على عمله مدقق حسابات مستقل يتم تعيينه أيضًا من قبل مجلس الأمناء.
تتمثل رؤية المنتدى في تكافؤ الفرص للمجتمع العربي بأكمله في إسرائيل في جميع مجالات الحياة، والتكامل الكامل في نقل قيم التعليم المالي إلى السكان العرب في إسرائيل.

أطيب التحيات،
الدكتور سامي مياري الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العربي
د. صباح كراشابي، مدير الأبحاث في المنتدى الاقتصادي العربي

 

النسخ:
المدير التنفيذي لشركة 12 للأخبار: آفي فايس
الرئيس التنفيذي لشركة 13 نيوز: إسرائيل تويتو

התעלמות כלי תקשורת מרכזיים בישראל מהצורך לעדכן אזרחים ערביים לגבי נגיף הקורונה (1) (1)

مشاريع اخري

برنامج لإنشاء ملف تعريف الجمهور المستهدف لاستيعاب محتوى التعليم المالي في الأسر في المجتمع العربي في إسرائيل
تطوير الاحتواء المالي
سواعد للاستثمار و التطوير
بنك إسرائيل بالاشتراك مع المنتدى العربي الاقتصادي يدعو طلاب الجامعات في المجتمع العربي للتعرّف على بنك إسرائيل وأهميّة التنويع التشغيلي في البنك 
التثقيف المالي في أزمة كورونا
ورشة عمل لرجال الأعمال

Accessibility Toolbar